المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

مكتبي: النرويجيين يتابعون قضايا الشرق الاوسط ويحاولون العرف اكثر على المنطقة

 

  • ·       فريدريكستاد / النرويج – حمزة عبيدات

تتواجد في النرويج جالية عربية كبيرة تتقلد عدة مناصب وتتولى المسؤولية في عدة مواقع وتساهم في النهضة التي تعيشها النرويج، وتتابع هذه الجالية اخبار العالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط والتطورات الحاصلة فيها، وللتعرف اكثر على نظرة النرويجيين العرب للأحداث التي تعصف بالمنطقة العربية التقى "صحافيون"  استاذه العلوم السياسية في جامعة اوستفولد رانيا مكتبي وهي نرويجية من اصل لبناني.

-       منذ 3 سنوات بدء الربيع العربي والشعوب بدأت تنشد الحرية لكنا اليوم نعاني من حالة فوضى في بلاد الربيع العربي كيف تنظرين الى تطورات الاوضاع في هذه البلاد؟

التقدم في شمال افريقيا اكبر من بقية الدول في تونس فهموا العملية واستطاعوا المضي قدما في بنا دولتهم ودستورهم، كذلك في المغرب اعطى الملك اصلاحات هامه واستبق اي ربيع في بلاده، كما انني اعتقد ان استقرار لبنان فاق توقعاتي، اما في سوريا فقد عدنا الى العام 1920 وبداية فكرة تقسيم البلاد العربية واعتقد ان هناك مشروع لتقسيم سوريا، كما ان هناك حالة ثبات فلا تقدم ولا تراجع في الحرب الدائرة في سوريا.

كما أن هناك بداية تقارب سعودي ايراني وهو ما يعني كثير في اطار ايجاد حل للقضية وللخلافات في المنطقه والتي تلعب فيها الدولتين دورا اساسيا.

وبخصوص مصر فان امريكا غير قادرة على التعامل مع العقلية العسكرية هناك وكيف تم فرض السلطة بطريقة غير شرعية لذلك لا احد يعرف ما هو مستقبل مصر إلا اذا استطاع المصريين الاتفاق على شكل الدولة وخرجوا من العباءة العسكرية.

اما في بقية البلاد العربية التغيرات شكلية ولا قيمة لها

 

-       مصر دولة محورية في المنطقة ولكن فشل اول تجربة ديمقراطية فيها سيكون له انعكاسات على المرحلة القادمة كيف تنظرين لمستقبل مصر ؟

انا غير متفائلة في ظل دور الجيش في الدستور حتى انه يلعب دور في الرقابة على المقترعين، لن يعطي الجيش المجال للتقدم في مصر، واعتقد ان مصر بحكم موقعها ستأخذ وقت طويل للعودة للطريق السليم كونها في منتصف العالم العربي وتحل مكانة كبيرة لذلك ستكون التغييرات كبيرة وربما حادة في بعض الأحيان وعلى المصريين ان يسمعوا بعضهم لأنهم لا يفعلون ذلك وهم يقصون بعضهم البعض.

 

-       يلاحظ في الآونة الاخيرة تراجع الدور الامريكي خاصة في ظل تنامي دور روسيا والصين هل نحن امام نظام عالمي جديد ثلاثي او متعدد الاقطاب؟

من الواضح ان هناك صراع بين الدول الكبرى ودخول روسيا من جديد على خط النفوذ في العالم وبروز دور الصين ووجود قوى اوروبية ايضا يجعل العالم يتجه لمرحلة التوازن، كما ان هناك حرب باردة جديدة بدأت ويبدو ان الامريكيين غير راغبين في دخول صراعات جديدة.

-       في سوريا اليوم هناك ازمة نزوح وأزمة لجوء كما ان حوالي 10 مليون شخص فقدوا منازلهم وهجروا من مدنهم كيف تقيمين ازمة اللاجئين السوريين التي بدأت بالتحول لأزمة طويلة المدى؟

نعم هناك خوف من تحول اللاجئين السوريين الى لاجئين كاللاجئين الفلسطينيين مع اختلاف الحالة طبعا لكن في الحالة السورية تعاظم المشكلة كان بسبب الخوف من التقسيم خاصة في ظل وجود مشروع كردي ناجح في شمال العراق.

 

-       ما هو المثير في اخبار الشرق الاوسط للنرويجيين وما هي ردات الفعل حول ما يجري هناك خاصة ان الكثير من النرويجيين يتطوعون في اعمال انسانية كثيرة في المنطقة وكون النرويج بلد جائزة نوبل؟

لقد كان للنرويج دور في حسم الصراع في ليبيا والتأثير في قرار الناتو بشن ضربات عسكرية لمساعدة الليبيين في التخلص من نظام القذافي وقد اثار ذلك الرأي العام وخرج مظاهرات ضد هذا القرار، وفي هذه الايام نشرت بعض الصحف خبرا حول ذهاب 40 نرويجي للقتال في سوريا مما اثار مجدد  الرأي العام ضد هكذا اعمال.

كما تشكل قضية اللاجئين السوريين محورا ومادة للرأي العام الذي يناقش امكانية استقبال لاجئين سوريين في النرويج، وحظى قضايا الشرق الاوسط باهتمام الناس هنا ويرغبون بالمعرفة اكثر عن الشرق الاوسط ويتم تنظيم محاضرات وورش عمل لتعريف الناس اكثر بالشرق الاوسط ومشاكله وتحظى بحضور كبير من النرويجيين.

التصنيف: سياسات عامة, تقارير

أضف تعليقاً

لا توجد تعليقات